منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر
 

 وقفات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤمنة بالله 1
لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
مؤمنة بالله 1


وقفات Empty
14092017
مُساهمةوقفات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اعصار ايرما - وولاية فلوريدا


اتابع بصمت وتأمل مجريات الأحداث ومانجم عنه اعصار ايرما مما جعلني اقلب الصفحات على النت لابحث واستجمع تاريخ الاعاصير بولاية فلوريدا


فوجدت ان هذه الولاية تتعرض تقريبا كل سنة في هذا التوقيت لاعصار وغالبا يكون مدمر 


لم املك نفسي من الابتسام من تعليقات البعض والشماتة التي بدت في كلماتهم عن نتائج الاعصار هذا العام


وتساءلت كثيرا عن هؤلاء الناس الذين يتعرضون لاعصار مدمر تقريبا كل عام ومن ثم يعيدون بناء ولايتهم كأحسن مايكون مرة اخرى


وتعجبت ممن يشمتون !!!!!


ماذا فعلنا نحن لاوطاننا؟؟؟


اظن عندنا لو انكسرت ماسورة مياه نغرق في عالم من البحار وقد لانستطيع الذهاب لعملنا 


عجيب أمرنا ؟؟؟؟


تدبروا  القرآن فهو كتابنا وبه تعاليم الدين الخاتم العالمي الذي ارتضاه الله سبحانه وتعالى لنا.
كم نحن مقصرون وكم تخلينا عن عالميتنا لنسلمها بطواعية لغيرنا دون ان نشعر


كم نحن مقصرون


ولاحول ولاقوة الا بالله


اعود باذن الله تعالى لوقفة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

وقفات :: تعاليق

المشتاقة لربها
رد: وقفات
مُساهمة في 14/9/2017, 10:50 am من طرف المشتاقة لربها
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اهلا وسهلا بك اختى الغالية مؤمنة بالله
سررت بموضوعك فكم اشتقنا لمشاركاتك القيمة فكم استفدنا منك
فلا تحرمينا من تاملاتك بارك الله فيك


الصراحة لا عجب 
نحن نجنى ما كسبت ايدينا
 قال الله تعالى
(وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ)

نعيش الشقاء والضنك  فلا طمانينة ولا انشراح ولا توفيق فى كل الامور
اما هم فعجلت لهم حسناتهم فى دنياهم 
هذه عدالة الله وهو احكم الحاكمين 
اما هؤلاء الذين يشتمون فحقا عجبا لهم كما يقول المثل عندنا
الجمل يضحك من حدبة اخوه ونسي حدبته 


واصلى بارك الله فيك
مؤمنة بالله 1
رد: وقفات
مُساهمة في 14/9/2017, 6:45 pm من طرف مؤمنة بالله 1
بارك الله فيك اختي الحبيبة المشتاقة الى ربها




والبيت منور باصحابه ياغالية




رايتك في منامي يااختي الحبيبة ...سبحان الله كم انت طيبة وبشوشة وجميلة الترحاب بضيوفك... حيث صاحب الدار في سفر




فلبيت النداء




والله المستعان...وان شاء الله اتابع .
المشتاقة لربها
رد: وقفات
مُساهمة في 15/9/2017, 11:32 pm من طرف المشتاقة لربها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك اختى الحبيبة 
اسال الله ان يسترنى وان اكون كما وصفت بشرك الله بالخير
فعلا احب الضيوف وبيتى لا يخلو منهم لان حماتى معى واتقرب الى الله باكرامهم واساله القبول
اليس اكرام الضيف من الايمان بالله ورسوله؟...اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه
اعتذر ان كنت غيرت جوهر الموضوع بمداخلاتى 
بانتظار بقية تاملاتك اختى ام عبد الله ...فتح الله عليك
المشتاقة لربها
رد: وقفات
مُساهمة في 7/10/2017, 5:59 pm من طرف المشتاقة لربها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اين انت اختى الغالية
ارجو ان تكونى بخير
avatar
رد: وقفات
مُساهمة في 7/10/2017, 9:35 pm من طرف مؤمنة بالله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هنا اختي ....بارك الله فيك
اتيتك أختي أتيت على النداء
avatar
رد: وقفات
مُساهمة في 7/10/2017, 10:48 pm من طرف مؤمنة بالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احدثكم هذه المرة حديث غريب ... قد تستعجبون منه ولكن قد تعرفون معناه بمرور الوقت والايام

انه حديث عن حركة الكواكب ومانحن مقبلون عليه من تغير في مناخ الأرض ومن حدوث زلازل والله تعالى اعلى واعلم

من علامات ظهور المهدي وكذلك من علامات اخر الزمان كثرة الزلازل

ولكن ماعلاقة حركة الكواكب بالزلازل التي تحدث على الارض

من المؤكد ان حركة الكواكب والزوايا التي تحدثها الكواكب مع بعضها البعض وكذلك الزوايا التي بينها وبين الشمس والقمر تؤثر على الارض
   فالكواكب يصدر منها موجات كهرومغناطيسية تؤثر على الارض
هذا علم مندثر في طريقه الى الظهور وهو في بدايته سيظهر ان شاء الله في عهد المهدي 
سيدنا يوسف عليه وعلى نبينا محمد  الصلاة والسلام كان له هذا العلم اكتسبه من جده ابراهيم واسحاق وساثبت لكم كلامي في الاحاديث القادمة ان شاء الله تعالى 

هذا الشهر منتظر حدوث زلزال في الشرق الاوسط فحركة الكواكب غريبة جدا ولم ار وضعية لها بهذا الشكل من قبل
أسأل الله السلامة 

يوم 14 و15 اكتوبر وضعية الكواكب قريبة جدا جدا من بعضها البعض ومن الارض 

أسأل الله ان يمر هذان اليومان بخير ان شاء الله تعالى 

كلام اقوله لاول مرة 
ان وضعية الكواكب هذا الشهر وخصوصا في منتصفه تشبه الى حد كبير وضعيتها في شهر ابريل سنة 2022 وهو سيكون به شهر رمضان ان شاء الله تعالى 
حيث ان 1 رمضان 1443 الموافق 2 ابريل سنة2022 او الجمعة الموافق 1 ابريل سنة 2022 

حيث في منتصفه 15 رمضان يوم جمعة تكاد الكواكب تقترن وهذا شيء محير   لااعرف مدى نأثيره على الأرض.

وضعيه تشبه وضعية الكواكب هذه الايام بل اصعب .

والله المستعان
نتابع ونكمل بقصة سيدنا يوسف عليه السلام ان شاء الله تعالى
رُقيَّة
رد: وقفات
مُساهمة في 7/10/2017, 11:35 pm من طرف رُقيَّة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
.
حتى أن هناك أربعة رؤى في (قسم تعبير الرؤى) للإخوة 
عن اعصار وزلازل.. وغبار أسود.. وزلزال..ونزول ملك. 
رؤياهم متشابهة سبحان الله.
نسأل الله العفو  والعافية والسلامة والرحمة.
.
جزاك الله خيرا أختي الكريمة .
تسجيل متابعة . 
المشتاقة لربها
رد: وقفات
مُساهمة في 8/10/2017, 12:18 am من طرف المشتاقة لربها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا بك اختى مؤمنة بالله والحمد لله انك بخير
نسال الله السلامة والعافية 
اشتقنا لمواضيعك الشيقة  واصلى ولا تحرمين من علمك بارك الله فيك
اكيد ان القادم سيكون اشد واشد
اللهم انا نسالك الهداية والثبات الى الممات
اذكر كانت هناك رؤيا تتحدث عن زلزال عنيف سيحدث فى رمضان
ويبقى العلم عند الله
المشتاقة لربها
رد: وقفات
مُساهمة في 22/10/2017, 10:28 pm من طرف المشتاقة لربها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بانتظار قصة سيدنا يوسف عليه السلام اختى ام عبد الله
وها انا ذا اناديك مرة اخرى فهل ستلبين النداء؟
avatar
رد: وقفات
مُساهمة في 25/10/2017, 11:36 pm من طرف مؤمنة بالله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سبحان الله ... امنت بالله...
هانا ذا اختي اتيت بقضاء الله ... سبحان الذي يشعرني بندائك اختي الحبيبة ... الفضل له وحده
avatar
رد: وقفات
مُساهمة في 26/10/2017, 12:49 am من طرف مؤمنة بالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نكمل بحول الله وقوته قصة سيدنا يوسف عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام

بسم الله الرحمن الرحيم
الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ. إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
نتحدث ان شاء الله عن الحروف المقطعة 
في البداية احب ان اشير الى انه يجب على كل من يقرأ هذا الموضوع الرجوع الى قول العلماء في تفسير الحروف المقطعة .
اود هنا ان اشير فقط وليس تفسير حاشاني ان افسر كلام الله سبحانه وتعالى . سبحانه وتعالى هو اعلم بمراده


لكن اقول ماالاحظه .
لو تدبرنا في اول اية نزلت من القران الكريم هي الأية رقم 1 من سورة العلق وهي "أقرأ"ويقول سبحانه وتعالى في سورة المرسلات الاية "50" " فبأي حديث بعده يؤمنون"فقد سمى الله سبحانه وتعالى القرآن بالحديث 


اذن القرآن في الأصل هو حديث أي مقاطع صوتيه والأصل فيه هو أيضا الاستماع اليه.
"وإذا قرىء القرءان فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون "(الاعراف 204)
نلاحظ هنا أن الحروف المقطعة هي عبارة عن مقاطع صوتية فيها ننطق اسماء الحروف  يعني نقول (ألف  لام راء  ) ولانقول (ألر) ولو تدبرنا هذه الحروف المقطعة لوجدنا العجب .لاحظو معي كل لغات العالم ماهو نطق حروفها؟؟؟
نعطي مثال على ذلك...
اللغة الانجليزية ... ننطق حرف الa نقول أى وحرف الb نقول بي وهكذا يعني ننطق حروف الانجليزية بالعربية
حتى الانجليز ينطقون اسماء الحروف بالعربية


اللغة الألمانية . مثلا ننطق حرف s نقول (زي) يعني النطق بالعربي 
لاحظو اني اقصد اسماء الحروف 
ولكن لما نشبك الحروف ببعضها ننطق بالعربي ولكن الكلمة يختلف معناها اختلف وهنا تسمى (منطق)وليس نطق


اذن الأصل هنا هو اللغة العربية والحروف العربية ويقول جل وعلا (وعلم آدم الأسماء كلها ) أي علم آدم أسماء الحروف كلها .
وهذا مبحث ضخم وعظيم وليس أوانه الآن.
ولكن اكتفي بالقول ان الحكمة الالهية ان ينطق كل بني ادم بحروف عربية لان كل حرف من هذه الحروف انما يشير الى اسم من اسماء الله الحسنى. والله اعلم 
وكأنهم يسبحون الله حتى الكافر فهو يسبحه دون ان يشعر.
--------------------------------------------
(إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ)
نأتي هنا الى معنى السجود:-
السجود معناه الخضوع والطاعة ... فالمسلم لما يسجد لله سبحانه وتعالى فان ذلك يشير الى الطاعة والخضوع لله تعالى .
نسترشد بالآية الكريمة وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ 
نتدبر هنا قول سيدنا يوسف عليه السلام " اني رأيت " معناها انه رأى الرؤيا مرة واحدة 
ولو تأملنا قول سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام "  فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ" لفظ (أرى ) هنا يفيد الاستمرارية
في الرؤيا يعني الرؤيا هنا تكررت على سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام.


نرجع الى قصة يوسف عليه السلام. يوسف رأى الرؤيا مرة واحدة رأى 11 كوكب والشمس والقمر له ساجدين 
معنى السجود هنا هو الطاعة .


احسبوا معي عدد حروف (أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا ) ؟
11 حرف بعدد الكواكب
انتبهوا ... ماهو اول شيء قاله سيدنا يعقوب لسيدنا يوسف؟؟؟
[size=48]قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ[/size]
ادرك سيدنا يعقوب معنى الرؤيا وتفسيرها فخاف على سيدنا يوسف اذا حدث بها اخوته يفهموا معناه


ا فيكيدوا لسيدنا يوسف؟؟
نكمل 
[size=48]كَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ[/size]

كذلك يختارك الله لأمر عظيم ويعلمك من تأويل الأحاديث 
اختلف العلماء في معنى تأويل الأحاديث فمنهم من قال هي تعبير المنامات والرؤيا التي يراها الأنسان ومنهم من قال تفسير كلام الناس والعلم واستدل بقوله تعالى (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا . )
ولنتدبر ... تحذير يعقوب لابنه يوسف الا يقص رؤياه على اخوته مامعنى هذا؟
معناه ان اخوة يوسف سوف يفهمون معنى رؤياه فاين اجتباء الله ليوسف هنا بتعبيره للرؤى اذا كان اخوتهم سيفهموا هم ايضا معنى رؤياه ..
أوليس يعقوب عليه السلام فهم معنى رؤيا يوسف عليه السلام وفسرها له. 
اين الاجتباء ليوسف بالذات هنا 
ثم جاء معنى تفسير الاحلام في نفس السورة (قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ ۖ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ )


اذن ... ماهو معنى تأويل الأحاديث


أقول والله تعالى اعلى واعلم ...
الأحاديث جمع ...حديث ... وحديث ينقسم الى قسمين .... حديث بين الناس وهو التواصل والكلام
وحديث كوني ... تناغم بين الكون ومكوناته ليدل على شيء ما


بمعنى .... ان الله سبحانه وتعالى اجتبى يوسف عليه السلام وعلمه تفسير حركة الكون ومكوناته لتدل على حدث معين 


بمعنى ان يوسف علمه ربه ان يترجم حركة 11 كوكب وعلاقتهم بالشمس والقمر ليدلوا على حدث كوني يحدث . 


مثال ... حركة الكواكب والشمس والقمر ليؤثروا على مناخ الارض وعلى حدوث ظاهرة الزلازل والبراكين وغيرها


لو آمنا بهذا وأن حركة الكواكب لها تأثير على الارض فان ذلك يقودنا الى كشف علمي خطير واهم هذا الكشف هو ظاهرة حدوث الزلازل.


اسمحوا لي أن اكمل لاحقا ان شاء الله تعالى.
المشتاقة لربها
رد: وقفات
مُساهمة في 1/11/2017, 12:03 am من طرف المشتاقة لربها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حياك الله اختى مؤمنة بالله وعودا حميدا
بعد اذنك اود ان استفسر
كيف يترجم سيدنا يوسف عليه السلام حركة 11 كوكب وعلاقتهم بالشمس والقمرليدلوا على حدث كونى يحدث؟
وما علاقة هذا برؤيته
الم تتحقق رؤية سيدنا يوسف بسجود ابويه واخوته له سجود التحية والتكريم؟
قال الله تعالى


( ياأبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا )



 بالنسبة لتاويل الاحاديث هناك اشارة فى السورة الكريمة انها تعبير الرؤى
فقد عبر سيدنا يوسف لصاحبيه فى السجن رؤياهم وقد تحققت
والله اعلم
وهل انت تؤمنين بعلم الجفر؟
واصلى اختى لعل الصورة تكتمل وافهم
بارك الله فيك
مؤمنة بالله 1
رد: وقفات
مُساهمة في 1/11/2017, 8:24 pm من طرف مؤمنة بالله 1
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اهلا ومرحبا بأختي المشتاقة الى ربها 


بداية .... انا لاأؤمن بعلم الجفر 


قرأت عنه ولكن ليس كثيرا لأني لم اهتم به


==================
بالنسبة لرؤية يوسف عليه السلام ... 
اردت ان اوضح لك ان الرؤيا الحق يكون تحققها عجبا فهي تتحقق على اوجه كثيرة ومن هذه الأوجه تحقق رؤيا يوسف عليه السلام في سجود اخوته له .


ومنها ايضا ... فهمه لمدلول حركة الكواكب والشمس والقمر وسوف اوضح ذلك لاحقا


ومنها تأويله رؤيا صاحبيه في السجن 


فهي تحققت على اكثر من وجه
طيب ..خليك معايا ..ومعلش هاكلمك بالعامية 


تدبري في رؤية سيدنا يوسف .... هو رأى 11 كوكب والشمس والقمر يسجدون له
ماعلاقة هذا بتفسير سيدنا يعقوب لرؤياه ..فسيدنا يعقوب اخبره ان الله سيجتبيه ويعلمه من تأويل الأحاديث .
كان من الأولى ان يقول له سيدنا يعقوب ان الله سيرفع مقامك عن اخوتك وسيسجدون لك توقيرا واحتراما
فقد كانت تحية الملوك وقتها هي السجود.


صح أختي؟
هو اخبره ان الله سيجتبيه ويعلمه من تأويل الأحاديث 
وبعض العلماء قالوا ان تأويل الأحاديث معناه تعلمه للهجات مختلفة.
وتفسير كلام الناس ... 

انظري اختي الى ترتيب الآية "إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ"


أولا ... لفظة "ياأبت "  هي لفظة لأهل الشام
ثانيا ... جاء الترتيب للكواكب ثم للشمس ثم للقمر


هذا يعني ان الكواكب والشمس والقمر بينهما علاقة تواصلية 


وكلهم يدورون حول الأرض أكرر كلهم يدورون حول الأرض وسخرهم الله سبحانه وتعالى للأرض.


ملخص القول أن الرؤيا تحققت على اكثر من وجه ومن هذه الأوجه سجود اخوة يوسف له.
والله اعلم.


ثم كما قبت لك اختي اين الاجتباء في مقدرة يوسف على تفسير الرؤى اذا كان ايعقوب حذره ان يخبر اخوته برؤياه لأن أخوته سيفهموا رؤيته وسيكيدوا .


وكذلك فهم يعقوب عليه السلام لرؤيا يوسف وتفسيرها ليوسف .


اين الاجتباء لسيدنا يوسف هنا؟
ارجوا ان يكون المعنى وصل لك اختي الغالية
المشتاقة لربها
رد: وقفات
مُساهمة في 2/11/2017, 12:00 am من طرف المشتاقة لربها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم فهت اختى العزيزة وصلت المعلومة
واصلى فتح الله عليك
الله اعينك لان اختك فهمها ثقيل
مؤمنة بالله 1
رد: وقفات
مُساهمة في 2/11/2017, 5:41 pm من طرف مؤمنة بالله 1
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حبيبة قلبي ..الله يزيدك من فضله 
انا الي اصبح قدرتي على التعبير ضعيفة نظرا لانشغالي الشديد فاعذري اختك

والله المستعان
المشتاقة لربها
رد: وقفات
مُساهمة في 2/11/2017, 9:08 pm من طرف المشتاقة لربها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسال الله ان يبارك فى وقتك وصحتك اختى الغالية
هذه هي الحياة اسال الله ان يشغلنا بما يحبه ويرضاه
 

وقفات

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة مؤمنة بالله-
انتقل الى:  





انت الزائر رقم ---------

http://almoumnon.1forum.biz/